أمير مكة: نستهدف الوصول إلى 5 ملايين حاج بحلول عام 2030

أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل
أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل

توقع أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية، الأمير خالد الفيصل، أن يصل عدد الحجاج إلى خمسة ملايين حاج وفقًا لرؤية 2030.

 

وأوضح خلال مؤتمر صحفي في منى بمناسبة انتهاء مناسك الحج، أنه سيتم قريباً الإعلان عن مراحل تطوير المشاعر المقدسة، وسيجرى الاعتماد على الحج الذكي ضمن مشروع تطوير المشاعر.

 

وأكد أن استخدام التقنية ساهم كثيراً في نجاح الحج، وأن المملكة ستحرص على أن تعتمد جميع خدمات الحج في المستقبل على التقنية.

 

وأشار أن إجمالي القوى العاملة العسكرية والمدنية والفرق التطوعية في حج هذا العام، تقدر بأكثر من 250 ألف شخص، مشيرًا إلى أن قطار المشاعر نقل 360 ألف حاج، وتم نقل أكثر من مليون و800 ألف حاج بواسطة قرابة 18 ألف حافلة.


وأشار إلى أن عدد المخالفين للحج هذا العام والذي لم يتجاوز 110 آلاف شخص، فيما قدر عددهم في عام 1433 هـ، بمليون و400 ألف حاج.


وأوضح أمير منطقة مكة المكرمة، أن قدرة الأحمال الكهربائية وصلت إلى 17.791 ميجاوات، في حين تم ضخ 40 مليون متر مكعب من المياه في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة، لافتًا إلى أن وزارة الشئون البلدية والقروية قدمت خدماتها بواسطة 23 ألف مهندس ومشرف ومرافق وعامل نظافة.

 

ورفع الأمير خالد الفيصل الشكر والتقدير والعرفان، لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وللأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، على التوجيهات والخطط التي أشرفوا عليها وما قدمته المملكة لضيوف الرحمن من خدمات كانت محل الاعتزاز والفخر بأن الله سبحانه وتعالى قد خص بها هذا البلد الكريم، سائلا الله أن يقبل من الجميع أعمالهم.